ما يجب أن تعرف إذا كنت تستخدم الوارفرين

ما يجب أن تعرف إذا كنت تستخدم الوارفرين – كومادين
Warfarin

لقد خلق الله جسم الانسان في توازن تام. و لا تشذ سيولة الدم عن هذا التوازن. ففي الدم مكونات معينة تساعد على تجلطه، حتى يمكن لنزف الدم أن يتوقف إذا تعرض الجسم لجرح أو إصابة. و في الوقت ذاته توجد في الدم مواد أخرى تساعد في احتفاظ الدم بسيولته حتى لا تتكون الجلطات بدون الحاجة إليها و تعيق وصول الدم إلى الأعضاء المختلفة.

لدى بعض الأشخاص المصابين بأمراض في الدم أو في القلب ميل نحو تكوين جلطات في داخل الأوعية الدموية. قد تؤدي هذه الجلطات إلى نقص في التروية الدموية لأعضاء هامة كالدماغ و الرئتين. و في حالات أخرى قد تصيب أوردة الساقين أو أماكن أخرى من الجسم. و في معظم هذه الحالات قد ينصح الطبيب بتناول أحد مميعات (مسيلات) الدم، و أشهرها الوارفرين، رغبة في تقليل احتمالات حدوث الجلطات، و التي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة. تختلف الفترة التي قد يحتاج غيها الفرد لتناول هذا الدواء بحسب الحالة، و تتراوح بين أشهر معدودة إلى مدى الحياة. يتناول الملايين من الناس حول العالم هذا الدواء في أمان تام باتباعهم تعليمات الطبيب.

الأعراض الجانبية
كما لأي دواء آخر فإن للوارفرين أعراضا جانبية بالإمكان تفاديها أو التقليل منها باتباع تعليمات الطبيب.
عمل الوارفرين هو جعل الدم أكثر ميوعة (أو سيولة). إذا كان تأثير الوارفرين أقل من المطلوب فقد لا يؤدي عمله في منع حدوث الجلطات. أما إذا زاد تأثير الوارفرين عن المطلوب فقد يزيد احتمال حدوث نزف للدم. قد يكون هذا النزف واضحا للعين و قد يكون داخليا. و لذا فعلى مستخدم الوارفرين مراجعة الطبيب فورا إذا لاحظ حدوث أي من هذه الأعراض:
نزيف شديد من الأنف أو اللثة.
تغير في لون البول إلى اللون الأحمر أو البني أو أن يكون البول مصحوبا بالدم
تغير لون البراز إلى الأسود، أو أن يكون مصحوبا بالدم
صداع شديد
غزارة غير معتادة في الدورة الشهرية
ظهور دم مع القيء
بقع زرقاء أو خضراء تظهر في الجلد تلقائيا
عند مراجعتك للطبيب أو المستشفى أخبر الطبيب بأنك تتناول الوارفرين و أنك تعاني من أحد هذه الأعراض. سيفحصك الطبيب و قد يجري بعض اختبارات الدم . لا تؤجل مراجعة الطبيب أو قسم الطوارئ في أي من هذه الحالات.

حتى تتجنب حصول مضاعفات نزفية احرص على تجنب النشاطات التي قد تسبب إصابات، مثل الرياضات العنيفة. احرص على تجنب إصابات الرأس. استبدل شفرة الحلاقة بآلة حلاقة لتقليل الجروح.

ما هي الجرعة المناسبة لي؟
تختلف الجرعة المناسبة من الوارفرين من شخص لآخر، و أحيانا في الشخص نفسه من وقت لآخر. يعتمد الطبيب في تحديده للجرعة المناسبة من الوارفرين على اختبار السيولة في الدم و هو ما يسمى

(INR) .
في الأشخاص الذين لا يتناولون الوارفرين، تكون نتيجة اختبار السيولة تساوي 1 تقريبا.
النتيجة المرغوبة لدى معظم (و ليس جميع) حالات الأشخاص الذين يتناولون الوارفرين، هي ما بين 2 و 3.
إذا كنت تتناول الوارفرين و كانت نتيجة اختبار سيولة الدم أقل من 2، فإن الطبيب في الغالب سيزيد من الجرعة الموصوفة لك. أما إذا كانت النتيجة أكثر من 3، فقد ينقص منها.
المتابعة المستمرة في عيادة أمراض الدم و إجراء اختبار سيولة الدم بصفة منتظمة كما يصفها الطبيب في غاية الأهمية لتفادي المضاعفات بإذن الله.

يتوفر عقار الوارفرين على شكل حبوب ملونة. يختلف لون الحبة حسب مقدار الجرعة التي تحتويها.

الحمل و الرضاعة
يمنع استخدام الوارفرين خلال بداية الحمل و نهايته. فقد يسبب تشوهات جنينية في الشهور الأولى، و قد يزيد من احتمالات النزف خلال الولادة إذا استعمل في الشهور الأخيرة. إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل، فأبلغي الطبيب فورا.
أما بالنسبة للرضاعة فاستخدام الوارفرين آمن لأنه لا يصل إلى الطفل من خلال حليب الأم.

الغذاء:
يعمل الوارفرين كمضاد لفيتامين ك. تناول كميات متفاوتة من هذا الفيتامين يوميا قد يؤدي إلى اختلاف استجابة جسمك لجرعة الوارفرين و تفاوت سيولة الدم. حاول تناول كميات ثابتة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك كل يوم. الأطعمة الغنية بفيتامين ك هي: الخضروات الخضراء الورقية، الكبد، الحمص، الشاي الأخضر

الأدوية:
لا تتناول أي دواء آخر مع الوارفرين إلا إذا أخبرت الطبيب أو الصيدلي بأنك تتناول الوارفرين، فكثير من الأدوية تتداخل معه، بما في ذلك المسكنات، المضادات الحيوية و حبوب منع الحمل.

كيف تحافظ على مستوى سيولة الدم ثابتا ما أمكن؟
احرص على تناول الدواء في وقت محدد كل يوم، حبذا مساء.
لا تنس أي جرعة. أعد صرف الدواء إذا قارب على الانتهاء.
ابق مستوى نشاطك الحركي ثابتا.
ابق مستوى تناولك للأطعمة الغنية بفيتامين ك ثابتا.
لا تغير جرعة العلاج بنفسك.

تنبيه: المعلومات الواردة أعلاه قابلة للتحديث. استشر طبيبك دوما. المعلومات أعلاه للإرشاد فقط

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s